احتوى العقد المنصرم على فصل جديد وجريء في المجال التقني وتطوره.

فبعد تجاوزنا للثورة الصناعية التي ساعدتنا على إرساء أساس مجتمعٍ عصري غيرت الابتكارات التقنية التي حدثت في العقد المنصرم ملامح طريقة عملنا وحتى طريقة تواصلنا.

"فينتك -التقنية المالية-"، الواقع المعزز"، "الحوسبة السحابية"، مصطلحات كانت كلها مجرد كلمات رنانة حتى قبل بضع سنوات فقط من بدءها بتوجيه المجتمع بثبات نحو وجهة جديدة، وطورت نظاماً بيئياً ومعايير جديدة كلياً تجاه الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا. كما أدى صعود الابتكارات المعتمدة على التكنولوجيا إلى "سباق جنونياً" بين المستثمرين الماليين، فهو سباق للاستحواذ على العقول التي بإمكانها بناء المستقبل. عمالقة عالميون مثل Microsoft و Google  يبذلون جهداً في سعيهم لتوسيع ملفهم التعريفي للمنتجات بشكل استراتيجي، ويستثمرون بكثرة في التقنيات المستقبلية. نجد بأن المستثمرون الماليون ابتعدوا عن الاستثمارات التقليدية في سوق السندات والأسهم، وبدلاً عن ذلك أصبحوا يعتمدون على الشركات التقنية التي يروجون لها كفئة أصول جديدة وجريئة.


على مدى السنوات الخمس الماضية، استثمر المستثمرون الماليون إلى ما يصل لـ ٥٠٩.٤ مليار دولار في الشركات الناشئة، ومن غير المحتمل أن يتباطأ الضخ المالي في المستقبل القريب بهذا المجال. فجمعت ما لا يقل عن 824 شركة ناشئة في جميع أنحاء العالم ما يساوي ١٤.٧ مليار دولار من الاستثمارات في المشاريع منذ مطلع العام.


لم يعد المستثمرون مقيدون بالقوانين الجغرافية، فبإمكانهم الآن استكشاف الفرص في جميع أنحاء العالم وبحرية، بإختلاف أسلوب وتركيز الاستثمارات من بلد الى آخر. قد يشكل الانتشار فرقاً رئيسًا في بعض البلدان، في حين أن البعض الآخر قد توجد فيه فرصاً استثمارية جذابة لتطوير البنية التحتية الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية. على الرغم من أن الفرص قد تكون مختلفة، إلا أن حلها الجذري يعتمد على فكرة "حلول التقنية المتصلة" التي يمكن الاستفادة منها أو البناء عليها في المستقبل للتكيف مع المتطلبات المتنوعة أو حلها.



على الرغم من إمكانات النمو الهائلة، إلا أن إجمالي استثمارات رأس المال الجريء في التقنيات الناشئة كانت أقل من تلك الموجودة في التقنيات التقليدية. وبالرغم ايضا من أن الكثير قد يتكهن بأن هذا التفاوت هو مجرد توجه مؤقت، وأن الاستثمارات في القطاعات المحددة ستنهض في الوقت المناسب، فالسبب الحقيقي وراء ذلك قد يكمن في الدافع لدى المستثمر.



من الذي سوف تأمنه على تقنيات المستقبل - المستثمر المالي أم المستثمر الاستراتيجي؟


كان المستثمرون الماليون قوة دافعة وراء ثورة العصر الجديدة، حيثما خلقوا العديد من شركات اليونيكورن -وهي الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها اكثر من مليار دولار- على مدار العقد الماضي، وساعدوا أكثر رجال الأعمال معاناة في أن يصبحوا رجال أعمال أباطرة. ومع ذلك، فإن عدد الشركات الناشئة الناجحة التي سيكون بمقدورهم التفاخر بها سرعان ما ستسقط مع الشركات الناشئة المحكوم عليها بالموت، وهي أقل بكثير مما يرغبون بالاعتراف به. السبب الرئيسي وراء ذلك هو الدافع النهائي للمستثمر، أي العوائد المالية. 

آخذين بالاعتبار استثناء المستثمرون الأفراد (الذين عادة ما يتكونون من العائلة والأصدقاء والحمقى) كمستثمرين ماليين، فكل من المستثمر الرأسمالي الجريء وصناديق الأسهم الخاصة -PEs / VCs- يركزون بشكل رئيسي على جانب واحد للشركة الناشئة، ألا وهو العائد المالي، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التفويضات الأساسية التي لديهم من الشركاء المتضامنين (GPs) والشركاء المحدودين لتقديم أعلى عائد استثماري بقدر الإمكان.

على عكس المستثمرين الماليين، فإن دافع واهتمام المستثمرين الاستراتيجيين ليس توليد عوائد مالية مربحة؛ بل اهتمامهم بالتقنيات الأساسية التي ستساهم بإكتمال الملف التعريفي لمنتجاتهم الحالية والتي قد تشكل ايضاً جوهر قصة نموهم التالية. فهم يبحثون عن حلول تُكمل التكنولوجيا التي استثمروا فيها، ويفضل أن تكون حلولاً تنصف التطور التقني الذي في مجالهم.



أعلى 5 استثمارات استراتيجية في التقنية لعام 2016


المستحوذ

المستحوذ عليه

نبذة عن المستحوذ عليه

قيمة المعاملة (مليون دولار)

Tencent Holdings Limited 

Supercell Oy

تطور Supercell Oy الالعاب الالكترونية للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية من نوع القتال الاستراتيجي، والملحمات الاستراتيجية، والعاب المزارع.

٨،٦٠٠

Oracle Corporation

NatSuite Inc.

توفر NetSuite Inc. برنامج ادارة تخطيط موارد المؤسسة والمحاسبة السحابية وبرامج التجارة الشاملة في الولايات المتحدة وعالمياً.

٧،٠٨٢

Activision Blizzard

King Digital Entertainment plc

شركة ترفيه تفاعلية تنتج وتوزع العاب رقمية على عدة منصات مختلفة.

٥،٨٣١

Symantec Corporation

Blue Coat, Inc.

توفر Blue Coat, Inc. حلول حماية شبكات الإنترنت للمؤسسات والحكومات على مستوى العالم.

٤،٨٥٨.٨

Alibaba Group

Youku Tudou Inc.

تعمل Youku Tudou Inc. كشركة بث تلفازي على الانترنت في الجمهورية الشعبية الصينية. تمكن منصتهم المستخدمين من البحث والمشاهدة ومشاركة المحتوى المرئي.

٤،٨٤٩.٣

المصدر :Capital IQ


على الرغم من كل الإيجابيات، إلا أن المستثمرين الإستراتيجيين قد يجلبون جمع من المشاكل والتي قد تحد من النمو التجاري للتقنية الوليدة في سنواتها الأولى، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تحول الشركات الناشئة لمجرد تجربة مختبرية. في الحالات النادرة جداً، هناك احتمال بأن يستثمر المستثمرين الاستراتيجيين ذوي المصالح الخاصة في شركة ناشئة ليس لتنمية التقنية ولكن بدلاً من ذلك لحجب التقنية عن السوق،عادة لحماية مصالحهم الخاصة أو المركز المهيمن للتقنيات الاخرى التي استثمروا فيها.


هل هناك مستثمر مثالي؟

يأتي كل مستثمر بدافعٍ فردي، ومواءمة هذه الدوافع مع رؤية الشركة الناشئة هو مفتاح النجاح. أي تقنية قد بلغت ذروتها وغيرت طريقة عملنا على الأمور في السابق ولربما ستستمر في القيام بذلك مستقبلاً، من المحتمل أن تكون مدعومة من قبل نوعان من المستثمرين الأفراد، أحدهما يؤمن بالتقنية، والآخر يبتكر نماذج أعمال الأنسب لتسويق التقنية. لكل من المستثمرين الاستراتيجيين والماليين دورهم الخاص في تطوير تقنية صاغتها شركة ناشئة. في حين أن كل المجموعتين من المستثمرين يمكنهم أن يساوموا مطالبتهم بنجاح التطور التقني الذي نشهده ، فإن النجاح النهائي أو الفشل في التقنية يكمن في الشركة الناشئة نفسها.