الحوافز المالية للموظفين قد تأتي بأفضل المدراء التنفيذيين عندك، وقد تسرق أمهر مدير أو موظف لديك. ما الذي يجعل الموظف وفياً لوظيفته ويجعله متمسكاً بها؟

إيمان الموظفين بما تؤمن به، ومعرفة أنهم سوف ينمون معك، وأن هذا النمو سوف يؤتي ثماره وسوف يزيد من الحوافز المالية الخاصة بهم. تذكر بأن نجاحك دائماً ما يحدده نجاح كل موظف في شركتك.

العثور على المواهب والحفاظ عليهم من أكثر التحديات التي تواجه كل شركة ناشئة. والطريقة الأفضل لتحفيز نوعية الموظفين الذين تحتاجهم لنمو وتطوير شركتك الناشئة في حالة عدم القدرة على دفع رواتب مقارنة بالسوق هي  خيارات مشاركة الأسهم مع الموظفين.

المؤسسون يكونون بالعادة كرماء مع المستثمرين وبخلاء مع الموظفين مع أن من المفروض أن يحصل العكس. دور المستثمر هو الاستثمار في الشركة الناشئة، وبالعادة لا يلتزمون بالوعود التي قطعوها غير التمويل، بينما الموظفون هم من يستمرون وهم من يحددون قيمة شركتك. وكما قال جاري كيلي -المدير التنفيذي لشركة Southwest-:

نهجنا الذي يركز على الأشخاص أولاً، والذي وجه شركتنا منذ تأسيسها، يعني بأنه عندما تكون شركتنا بحالة جيدة، فإن موظفينا يكونون بحالة جيدة بالفعل. يعمل موظفونا بجد بشكل لا يصدق ويستحقون المشاركة في نجاح Southwest.

خطة مشاركة الأسهم مع الموظفين يضمن أحقية الموظف لشراء جزء من أسهم الشركة بسعر محدد وخلال فترة محددة بمجرد ما يتم منح الخيار، فإذا كان الموظف منح خيار شراء 100 سهم بـ 10 دولار لكل سهم وبعدها حصل ارتفاع في سعر السهم إلى 20 دولار، فيحق للموظف "تفعيل" خيار الشراء ليشتري هذه المائة سهم ب 10 دولار للسهم الواحد، ثم يبيعها في السوق بـ 20 دولار لكل سهم، ليكسب الموظف الفرق. ولكن إذا لم يرتفع السهم عن سعر الخيار المطروح فيمكن للموظف عدم تفعيل خيار الشراء. قرابة 9 مليون موظف في آلاف الشركات -سواءً عامة أو خاصة- يملكون أسهم في شركتهم حالياً.

هناك 4 أنواع لخطط مشاركة الأسهم مع الموظفين وهي:

خطة إمتلاك الموظف للسهم (ESOP): خطة مزايا تقدم للموظفين حافزًا وحصة في الشركة من خلال التضحية بالراتب. يكتسب الموظفون تدريجياً في حساباتهم ويحصلون على مزاياهم عند مغادرتهم الشركة، على الرغم من احتمال وجود توزيعات قبل ذلك.


الأسهم المقيدة: يمنح الموظفين الحق في الحصول على الأسهم عن طريق الهبة أو الشراء بقيمة عادلة للقيمة المخصومة. ولكن لا يمكنهم الحصول على الأسهم إلا بعد استيفاء قيود أو متطلبات معينة.


الأسهم الوهمية (سهم فانتوم): يدفع نقدًا مستقبليًا أو مكافأة مشاركة مساوية لقيمة عدد معين من الأسهم للموظفين المختارين (الإدارة العليا). تمنح الشركات موظفيها مزايا ملكية الأسهم دون أن تمنحهم حقًا أي أسهم في الشركة.


خطة شراء الموظف للأسهم (ESPP): يعطي الموظفين فرصة لشراء الأسهم. عادة ما يتم خصم السعر بنسبة تصل إلى 15٪ من سعر السوق. في كثير من الأحيان، يمكن للموظفين اختيار شراء سهم بخصم من السعر المنخفض في بداية أو نهاية فترة عرض ESPP، مما قد يزيد الخصم أكثر، وبعد الحصول على السهم، يمكن للموظف بيعه لتحقيق ربح سريع أو الاحتفاظ به لفترة من الوقت. الملايين من الموظفين، غالباً في الشركات العامة، يعملون في ESPPs.

قبل أن تختار خطة، سيتعين عليك أيضًا التفكير في ماهي خطة خيارات الأسهم التي ستؤثر على مصالح موظفيك المالية ونمو الشركة الإجمالي.