أي شركة لا تستثمر في التسويق بالمحتوى في وقت مبكر ستعاني كثيراً للحصول على عملاء. يكمن الجمال في التسويق بالمحتوى أنه قوي جدًا وفي نفس الوقت قليل التكلفة! كمؤسس، يمكنك أن تكون رئيس المحتوى الخاص بك في بداية مشروعك. ومع ذلك، فإن العديد من الأخطاء الشائعة بين صناع المحتوى يمكن أن تقتل مبيعاتك أو تجعل المستهلكين يختاروا منتج المنافسين بدلاً من منتجك. سنسلط الضوء في خذا المفال على ٧ أخطاء شائعًا ناقشها جو بوليزي في كتابه Epic Content Marketing.


1- جعل كل المحتوى عنك

تذكر أن العملاء لا يهتمون بك؛ يهتمون بأنفسهم ومشاكلهم. كلما تحدثت أكثر عن منتجك أو خدمتك، قل تفاعل عملائك.


2- الخوف من الفشل

يدور التسويق بالمحتوى في الغالب حول عمل التجارب والاختبارات للعثور على المحتوى الذي يجذب العملاء أكثر، والطريقة الوحيدة التي تمكنك من القيام بذلك هي من خلال التجربة.


3- جعل سقف الطموح منخفض جداً

يجب أن يكون تسويق المحتوى الخاص بك هو الأفضل في مجالك، وأفضل من منافسيك، بل وأفضل من الشركات الإعلامية التي تتحدث عن مجالك.


4- تحديد المصادر بشكل غير صحيح

تقوم غالبية العلامات التجارية بالاستعانة بمصادر خارجية لصناعة المحتوى الخاص بها وتسويقها إلى كيانات لا تقوم بترجمة وإيصال الرسالة الصحيحة للعلامة التجارية. لا تخف من الاستعانة بصناع محتوى وتوظيفهم، كالصحفيين، والكتاب، ووكالات المحتوى للمساعدتك في كتابة ونشر قصتك ومتابعتها حتى تتم ترجمة علامتك التجارية بنفس الشغف والقيادة الفكرية لمؤسسيها.


5- التواصل بهويات مختلفة

يجب ألا تروي قصصًا مختلفة عن بعض بين قنواتك الرئيسية والتسويقية المتعددة، مثل العلاقات العامة، واتصالات الشركات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، ووسائل الإعلام الأخرى. من الأخطاء الشائعة التي تقوم بها العلامات التجارية هي التواصل عبر قنواتها التسويقية بلغات مختلفة. ولذلك يجب أن يكون التسويق بالمحتوى الجيد موحداً عبر جميع القنوات الأساسية والتسويقية.


6- البقاء في منطقة الراحة الخاصة بك

إذا كنت لا تخرج باستمرار من منطقة الراحة الخاصة بك، فأنت محكوم عليك باستمرارك على وضعك الحالي؛ عليك أن تخلق شيئًا جديداً وغير متوقع تمامًا مع المحتوى الخاص بك من وقت لآخر.


7- التركيز الشديد على قناة واحدة

لكل منصة تسويقية مختلفة عملاء مختلفون خاصة بها، وستكون خسارة إذا ركزت العلامات التجارية على منصة واحدة فقط وأهملت جميع المنصات الأخرى. لزيادة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، ركز على جميع المنصات التسويقية مع بذل جهد إضافي للمنصة الأنجح في مرحلة التسويق الحالية للعلامة التجارية.


لا تدع هذه الأخطاء السبعة تؤثر على العائد المتوقع من استثمارك في تسويق منتجك وتأكد من الاستمرار في عمل التجارب وعدم الاكتفاء والتوقف عن تسويق المحتوى.